التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مجد تليد

حللت أهلاً
ونزلت سهلاً
عام ليس بغريب
رأيتك من قبل
فى كتب صفراء
حكت تاريخ الجدود.
فأمسينا على مجد تليد
وأصبحنا نطفو على جثث موتى
تأنف الدفن بأرض العبيد!

لم أندهش
لم تشاغلنى خواطرى
حول حاضر لعين
ولم أر حُقْبُة دون آخرى
بل رأيت كل حُقْبُة
فقراءها أبطالها
ذهبت أرواحهم سدى
ليعلوا على أجسادهم
كل وغد أثيم
يلوح بسيفه
لتسمن فئران الغلال
ويصلب الصناديد
أصدقاء الأمس
أعداء اليوم
ولا عزاء
لأى حرة
فلتأكل بثديها
فلتغزل بأرجل الحمير
نحن كاحاقِبٍ حاقِنٍ*
وهذا لا يشكل فارقاً فى التاريخ
فالتاريخ يكتبه السلطان لا العبيد!

ما حاجة لنا بعام يؤرخ للعار فيه؟
ما حاجة لنا بعام يؤرخ لنا خزينا المستديم؟
ما مضى قد مضى
يثاب عليه أجدادنا
فلا ذنب لهم
أن صناديدنا تبكى
وفئراننا ترفل فى الحرير!

سنة الله فى كونه
يعطى ملكه من يشاء
لكننى إنسان
أستعجل الرحيل
ليلد لنا مولود جديد!

سنة الله فى كونه
فلا تشكو
يعطى ملكه من يشاء
الحياة للأقوياء
وإن كنت قوياً
فأنت تنشد الحق والصفاء.
__________________________________
* في الحديث‏:‏ ‏{‏لا رأي لحاقن، ولا لحاقب ولا لحازق‏}‏‏
  • الحاقن لغة‏:‏ من حقن الشّيء يحقنه حقنا حبسه فهو محقون وحقين، وحقن الرّجل بوله حبسه واحتقن المريض احتبس بوله‏.‏  
  • الحاقب أيضا هو الّذي احتاج إلى الخلاء فلم يتبرّز أو حصر غائطه.
  • الحازق المحصور بالرّيح أو الحازق الّذي ضاق خفّه فحزق قدمه أي ضغطها‏.

تعليقات

  1. وتلك الأيام نداولها بين الناس

    ردحذف
  2. قوية جدا واوضحت لى فكرة تدوينتك السابقه عن التاريخ اكثر
    ( سنة الله فى كونه
    يعطى ملكه من يشاء
    لكننى إنسان
    أستعجل الرحيل
    ليلد لنا مولود جديد!) اتعجب لما نستعجل الرحيل دائما مع انه اكثر شيئا نخشاه
    ( وأصبحنا نطفو على جثث موتى
    تأنف الدفن بأرض العبيد! ) رائعه
    بداخلنا جميعا افكار رثائية وتشاؤمية يسربها الواقع الى قلوبنا فهل يحق لنا التشاؤم هل سنستمر فى هذا الضعف الى ان نفارق الحياة هل هى نهاية مشرفة ؟ هل هى نهاية مرضية ؟

    ردحذف
  3. جميلةو اووي
    ومعبرة عن رأيك ف التأريخ جدااا

    ردحذف

إرسال تعليق

انقدنى ولا تبالى!

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملاحيظ جمع ملحوظة

الغريب إن كلمة أحا ، تجيبها يمين تجيبها شمال هى أحا! مصر تعنى الحد بيين شيئين ، الآن الحق و الباطل ليس من ضمنهما! الآن يقف المعلمون فى طابور الصباح ، والطلبة فى سباتهم يحلمون ويحتلمون! حامل البضان الملكية ، ومن لايحملهم! أسخف من مذيع أو سياسى! نحن نستهلك كل شئ ، حتى أولادنا نستورد الفياجرا لإنجابهم!

والنبى إيه... بالذمة!

فى ناس قمامير كدة لوحدهم، يبقى الباحث المحترم اللى بره قعد يجرب فى نظريته -فى المتوسط كدة- بتاع عشر سنيين قوم ييجى واحد فذلوك عايز ينقد النظرية.. قوم ينقدها نظرى ولو طبقها لن تتاح له الامكانات ولا الظروف اللى الباحث الأجنبى ده تعب قلبه وضيع عمره فيها...... ياه الناس دى أساطير فعلًا بروح مهماهاتهم الطيبة عايزين يمحوا تعب عشر سنين فى حين إنهم لسه فى زمن paste و copy! بص يا سيدى بقى احنا هنا، اللى باباه سباك بيطلع سبالك... واللى باباه طبيب بيطلع طبيب... واللى باباه دكتور بيطلع دكتور... واللى باباه مستشار بيطلع مستشار.... واللى باباه ناشط سياسى... بيطلع ناشط سياسى..... هى دى بقى ياسيدى الطبقة المتوسطة العليا والطبقى العليا... طب بالله عليك.. بالله عليك عايزنا بعد الجمود ده نتغير بأمارة إيه طيب؟!

يا سنة سوخة يا ولاد

السيكوباتية وقيم العمل المُدمَرة هل تؤمن بنظرية المؤامرة؟ هل شعرت ذات مرة وأنت تشاهد التلفاز أنهم يبيعونك ويشترونك بأثمان بخسة؟! هل شعرت أن قيم مجتمعك بالية؟ هل شعرت بأنك في مرحلة ما من عمرك كنت كالإسفنجة تتشرب عادات مجتمعك ثم في مرحلة أخرى لم تجد إلا الوسخ هو الباقي؟! جاك جلينهال المبدع يتقمص دور تلك الإسفنجة التي لم يبق فيها إلا الوسخ في فيلم "الليل الزاحف (دود الأرض) "Nightcrawler أو كما ترجمته "ليلة سودة" وأعتقد أنها الأنسب! لنسرد سمات تلك الإسفنجة: لم يكمل تعليمه، سريع التعلم، يحب الاطلاع عبر الانترنت، خضع لعدة دورات تدريبية عبر الانترنت كذلك، منعزل كاره للبشر، وربما يقتل _ليس بيديه العاريتين_ في سبيل أن يفوز في سباق الحياة... كل ذلك كما تشربه من المجتمع! كان سارقًا لحديد البالوعات ونحاس الأسوجة، وبالصدفة وجد عملًا أكثر سهولة وهو بث الأخبار العاجلة وبالأحرى بث رماد الموتى عبر الأثير.... لم يتطلب منه الأمر إلا مقابلة بسيطة مع مصور حوادث ذو خبرة قاله له مبادئ العمل والباقي من الانترنت! لا يوجد مشكلة حتى الآن؛ لكن المخرج أو السيناريست لم يترك