التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خط متصل لا منفصل

هذا الحديث ثابت في الصحيحين ، ولفظ مسلم : "إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه ، فإن الله خلق آدم على صورته"
إذا تحدثت عن الكمال لابد أن تتذكر أن الكمال لله وحده، ليس كمثله شئ.
إذا تحدثت عن الكمال لابد أن تتذكر محى الدين بن عربى، الشيخ الأكبر.
فلسفة الشيخ الأكبر إيجابية رغم كل ما أحاط به، رغم الفقر ورغم الدسائس... رغم كل شئ. أعلى من قيمة الإنسان، أول من تحدث عن إمكانية الإنسان فى تحدى بيئته والتغلب على سوءته والرفع من قيمته حتى يكاد أن يصل به إلى مراتب الكمال لا الألهة!
"نحن قوم يحرم النظر في كتبنا. و ذلك أن الصوفية تواطئوا على ألفاظ اصطلحوا عليها، وأرادوا بها معاني غير المعاني المتعارفة منها. فمن حمل ألفاظهم على معانيها المتعارفة بين اهل العلم الظاهر كفَر و كفَّرهم." 
وكما فهمت منه أن بعض من صفات الله وضعها فى البشر، ألم يخلق آدم على صورته؟ "ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۚ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ". فمن البشر الدنئ البغيض، وهذه طبائع البشر! ومن البشر العدل الكريم، وسيظل ناقصًا وهذه أيضًا طبائع البشر!
وعلم آدم الأسماء كلها... اسجدوا لآدم، فسجدوا... هو هو آدم نفسه، خضع لإغواء شهواته وأكل من الشجرة فكان من الظالمين.... لذا قيل الكون قائم على التناقض، الله الجبار المنتقم.... الرحمن الرحيم.... تناقض الله كمال وتناقض البشر نقص.
  إذا كانَ كلُّ اسمٍ يسمى وينعتُ 
                                       بأسمائه الحسنى التي تتفاضلُ
  فلا فضلَ في الأسماء إنْ كنت ذا حجى 
                                      وإنْ كان منها ذو علوٍّ وسافلُ
  فما العال منها في الترقي برتق 
                                      وما سافلُ الأسماءِ في الحكمِ نازلُ
  فمن فهم الأمر الذي قد ذكرته 
                                     فذاك إمام في الحكومة عادل
  يسمى بقطبِ الدينِ فالعدلُ نعتهُ 
                                    وليس أخو علمٍ كمن هو جاهل
فإنْ ذمهُ ذو النقصِ فهيَ شهادة ٌ 
                                    بأنّ الذي قدْ ذمَّ في الفضلِ كاملُ
دائمًا هناك فرصة لأن تكون أفضل، أن ترتقى لتصل إلى الكمال.... هذا ليس سهلًا، لابد للأمر من شروط للتغلب على الشهوات وشياطين الإنس والجان، والتخلق بأخلاق العارفين بالله عندها تصبح "الإنسان الكامل" الخارق. فأنت نبى أو ولى لكن ليس إله، دائمًا ما حافظ ابن عربى على هذه الشعرة بين الخالق والمخلوق "من قال بالحلول فدينه معلول، وما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد".
خط متصل أوله نقص وآخره كمال
الأمر ليس سفسطة ولا جدال عقيم، الأمر أنك أمام عالم وجد فى عصر منفتح يعلى من العلوم والعقل لا النقل على الرغم من عراك ينهى بعالم إلى السجن أو الصلب أو الذبح تحت منبر صبيحة يوم عيد! لابد إذًا من عالم جرئ يفصل فى أمور تحتاج إلى النظر على الدوام ولا ينتهى فيها الجدال إلا يوم الحساب أمام الديان.

تعليقات

  1. الفكره رائعه .. ادام الله ابداعك :)

    ردحذف
  2. نحن في مجتمع اغلبيته جهلاء رغم انهم يحملون شهادات تعليمية بالاضافة للتعنت الاهوج من اصحاب العمم اذا ما تناقشت حول عمق الانسان ورقيه كما قصدت في تدوينتك

    ردحذف

إرسال تعليق

انقدنى ولا تبالى!

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملاحيظ جمع ملحوظة

الغريب إن كلمة أحا ، تجيبها يمين تجيبها شمال هى أحا! مصر تعنى الحد بيين شيئين ، الآن الحق و الباطل ليس من ضمنهما! الآن يقف المعلمون فى طابور الصباح ، والطلبة فى سباتهم يحلمون ويحتلمون! حامل البضان الملكية ، ومن لايحملهم! أسخف من مذيع أو سياسى! نحن نستهلك كل شئ ، حتى أولادنا نستورد الفياجرا لإنجابهم!

والنبى إيه... بالذمة!

فى ناس قمامير كدة لوحدهم، يبقى الباحث المحترم اللى بره قعد يجرب فى نظريته -فى المتوسط كدة- بتاع عشر سنيين قوم ييجى واحد فذلوك عايز ينقد النظرية.. قوم ينقدها نظرى ولو طبقها لن تتاح له الامكانات ولا الظروف اللى الباحث الأجنبى ده تعب قلبه وضيع عمره فيها...... ياه الناس دى أساطير فعلًا بروح مهماهاتهم الطيبة عايزين يمحوا تعب عشر سنين فى حين إنهم لسه فى زمن paste و copy! بص يا سيدى بقى احنا هنا، اللى باباه سباك بيطلع سبالك... واللى باباه طبيب بيطلع طبيب... واللى باباه دكتور بيطلع دكتور... واللى باباه مستشار بيطلع مستشار.... واللى باباه ناشط سياسى... بيطلع ناشط سياسى..... هى دى بقى ياسيدى الطبقة المتوسطة العليا والطبقى العليا... طب بالله عليك.. بالله عليك عايزنا بعد الجمود ده نتغير بأمارة إيه طيب؟!

ما يجب وما لا يجب فى إطار "الحتميات"

حتمًا يجب على أن أكون حسيس حتمًا أجد نفسى من أسبوعين مضوا، لا أعرف ماذا أكتب.. ولا حتى لم كتبت ما كتبته حتمًا أنا كررت نفسى أكثر من مرة حتمًا أنا بهبل دلوقتى حتمًا على أن أتوقف الآن حتمًا أنك تلعننى أيها القارئ المحتمل على أننى أضعت وقتك الذى لا يقدر بالألماس حتمًا يجب أن أتوقف؛ هل يجب على أن آخذ هدنة كما فعل البعض لأجمع شتات نفسى وأعرف ماذا أكتب؟!