التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حركات إسلامية، لماذا؟!

  دائمًا كان هناك حركات داخل العالم الإسلامى تعبر عنه كجزء من كل، فسيفساء تشكل الصورة الكلية للإسلام. فعلى الرغم من أن تاريخنا الإسلامى ملئ بتكفير وقتل المعارضين بأبشع قتلة إلا أنك لن تجد اسمًا لحركة تحتكر الأرضية التى يقف عليها الجميع، دائمًا ما تجد الشكل مختلفًا لكن الأصل والجوهر واحدًا أبدًا! إذًا ماذا حدث؟
 
  كل هذا الذى نعيشه ناتج لانبطاحنا المتتالى، خوفنا العميق من الآخر، فشلنا فى التعايش مع بعضنا. حاضرة إسلامية انتهت، صعدت حضارة آخرى غربية. وكان حتميًا أن ترد على شعوب احتكرت العالم طويلًا، وخاصة أنها من دين معادى!

  لم نفعل شئ طوال ثمانية قرون منقضية إلا رد فعل، رد فعل شخص لا يملك من أمره شيئًا! رد فعل على التغريب والتغيير القسرى لثقافة أصيلة لها جذور بعمر هذا الكوكب. النزق والحمق والسرعة والعشوائية كل هذا من سمات رد الفعل، ويصل بك الأمر أحيانًا إلى مزيد من الإنطوائية والعزلة.

  كان لزامًا من وجهة نظر البعض إذًا التفرقة بين كل ما هو غربى دخيل وما هو عربى إسلامى أصيل. لذلك ظهرت مسميات مثل الاقتصاد الإسلامى، الإسلام السياسى.. إلخ بل وصل بالأمر البعض أن ينادى بالسرير والحمام الإسلامى!

  لم يع البعض دروس الماضى جيدًا، فالحركة المقاومة للإستعمار لم تبدأ إلا على يد
 الشيوخ وأصاحب التوجه إلى التمسك بالأصالة. فجمال الدين الأفغانى -فى مصر مثلًا- درس على يديه الإمام وعبدالله النديم ورشيد رضا وسعد زغلول ومصطفى كامل وقاسم أمين! كل هؤلاء جمعتهم الأرضية الواحدة الصلبة والباقية التى لا تزول، لذلك لم يفكر أحدهم مطلقًا فى هذه المرحلة الأولى أن يسمى نفسه إسلاميًا أو ليبراليًا أو شيوعيًا أو علمانيًا! لقد أدركوا هدفهم -فى هذه المرحلة- جيدًا وهو البناء لا الهدم، الوحدة لا التشرذم، لذلك كانوا مهابى الجانب مسموعى الكلمة وخاصة بعد الثورة العرابية أرادوا لأنفسهم أن
يكونوا فاعلين لا أصحاب ردود فعل شرطية تلقائية أو تقليدية مصطنعة أو مشوهة!

  جاء الاحتلال وحل بكل ثقله، وجد الخونة القوم يمكن استثارة الصراعات بينهم على الشكل والسبل والغايات، وجدهم يرتكبون أخطاء فى غاية الغباء والتشنج، وجدهم يميلون من جديد لرد الفعل! وكان انكسار الفكر الأفغانى الموحد لا المفرق، كان نموذجًا ساطعًا على فشل العمل الجماعى! أخذ كل منهم طريق، تهنا، تشرذمنا، وكان السب والاتهامات الجوفاء هى الأقرب على الألسنة.... فجمال الدين الأفغانى شيعى.. ماسونى.. ماسح للجوخ العثمنلى، عميل انجليزى! بل الأكثر طرافة عرابى كان عميلًا للإنجليز!

  أين الحل إذًا؟ قائمة الحلول مفتوحة على مصراعيها لنخرج من دائرة رد الفعل التى تجعلنا مشلولين طوال الوقت... لكن حتمًا لابد من أولويات:
  • الإيمان بأن الجميع مشتركين ومتمسكين بالأرضية، حتى لو لم يكونوا كذلك! لأن الزمن سيفضح المنافقين والمدعين، لأن التاريخ والمجتمع يلفظ الأغبياء!
  • التربية هى الحل.
  • الكف عن احتكار المسمي الذى يجمعنا جميعًا! ولتكن أسماء تعبر عن أهداف الحركات السياسية أو الدعوية أو الاجتماعية.... إلخ.
  • لابد من تنحى كل القيادات الحالية، وتولى الراشدين والشباب كافة المناصب!
  • وجود قائد مثال أمر لابد منه -حتى لو قال أحد لابد أن يكون التغيير من الأسفل- أو على الأقل قائد يبدأ الخطوة الأولى نحو التغيير.
__________________________________
ملحوظة
من قبل كتبت مقالاتين فى غاية الارتباك عن الحالة المعاصرة لمجتمعنا، وانحسارنا داخل دائرة رد الفعل. وأكتب مقالة ثالثة لعلها لا تكون مرتبكة هى الآخرى!

تعليقات

  1. بجد حسيت اني بقرء لكاتب كبير بجد ما شاء الله عليك فاروق لو تحب تنشرها بجريدة الكترونية عرفني وان شاء الله ربنا يقدرني واوصلك بشخص ينشرهالك

    ردحذف

إرسال تعليق

انقدنى ولا تبالى!

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عود على بدء

 "بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعًا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون" صد ق الله العظيم      "من أين يأتينا الفرح؟! ولوننا المفضّل السّواد! نفوسنا سواد..  عقولنا سواد..  داخلنا سواد .. حتّى البياض عندنا يميل إلى السواد!"  نزار قباني          شعار كل مرحلة منذ مينا موحد القطرين "الثقة العمياء".... أه احنا كدة وكيفنا كدة في حد له شوق في حاجة! الفرعون ليس مستبد فحسب، بل يتحكم في كافة الأمور ويعتبر شعبه ممتلكات غير عاقلة ولا يتوقع منها غير الخضوع! عودة نظرية "ده ميعرفش والنبي"! في ناس جعانة هيضرنا إيه لو بقى فيه ناس عطشانة! الفساد كثر جدًا... بس السيسي عسل قوي، شوف سقفولوه إزاي! من يصنع الوهم يكسب...  سلطة الوهم ترجو سقوط الإخوان، والإخوان تحلم بالاستيقاظ من الوهم... والشعب يميل  لصاحب الإيهام الأكبر! مجتمع الحباية بدءً من عباس حباية، انتهاءً ببايع الخضار اللي بيقول لزميله: هديك حباية بقى وياللا زرقة كمان! المستبدون العظام دائمًا عندهم رحابة صدر، والكتاب العظام قد يمدحون لكنهم يوجعون. اليوم العالمي للمرأة ليه ما فيش يوم عالمي

ملاحيظ جمع ملحوظة

الغريب إن كلمة أحا ، تجيبها يمين تجيبها شمال هى أحا! مصر تعنى الحد بيين شيئين ، الآن الحق و الباطل ليس من ضمنهما! الآن يقف المعلمون فى طابور الصباح ، والطلبة فى سباتهم يحلمون ويحتلمون! حامل البضان الملكية ، ومن لايحملهم! أسخف من مذيع أو سياسى! نحن نستهلك كل شئ ، حتى أولادنا نستورد الفياجرا لإنجابهم!

والنبى إيه... بالذمة!

فى ناس قمامير كدة لوحدهم، يبقى الباحث المحترم اللى بره قعد يجرب فى نظريته -فى المتوسط كدة- بتاع عشر سنيين قوم ييجى واحد فذلوك عايز ينقد النظرية.. قوم ينقدها نظرى ولو طبقها لن تتاح له الامكانات ولا الظروف اللى الباحث الأجنبى ده تعب قلبه وضيع عمره فيها...... ياه الناس دى أساطير فعلًا بروح مهماهاتهم الطيبة عايزين يمحوا تعب عشر سنين فى حين إنهم لسه فى زمن paste و copy! بص يا سيدى بقى احنا هنا، اللى باباه سباك بيطلع سبالك... واللى باباه طبيب بيطلع طبيب... واللى باباه دكتور بيطلع دكتور... واللى باباه مستشار بيطلع مستشار.... واللى باباه ناشط سياسى... بيطلع ناشط سياسى..... هى دى بقى ياسيدى الطبقة المتوسطة العليا والطبقى العليا... طب بالله عليك.. بالله عليك عايزنا بعد الجمود ده نتغير بأمارة إيه طيب؟!